القائمة الرئيسية

الصفحات


 محاضرة Codes of Ethis مترجمة

الغائية :

تبحث في عواقب الفعل في الحكم على ما إذا كان هذا اإلجراء صحيحا أم خاطئا. الغايات تبرر الوسائل علم الألخالقيات :يقترح أن القرار ال تحدده عواقبه .يشدد على الواجب والعقالنية والطاعة للقواعد -يمكن رؤية الفرق بين الغائية وعلم الألخالق عند تطبيق كل نهج على قضية الإلجهاض .

مثل

نهج الغائية /اإلجهاض :إنقاذ حياة األم )النهاية ، أو النتيجة (يبرر اإلجهاض )المتوسط ، أو الفعل( نهج علم األخالق /اإلجهاض :النظر في أي إنهاء الحياة كانتهاك لقاعدة "ال تقتل "، وبالتالي ، لن يجهض الجنين ، بغض النظر عن العواقب على األم. 

قواعد الاخلاق



النظريات الاخلقية القائمة علي الشخصية:

أخالقيات الفضيلة -أفالطون وأرسطو سلوك يظهر معايير أخالقية عالية تنمية سمات وعادات حسن السيرة والسلوك كن شخصا أخالقيا بدال من مجرد اتباع القواعد.

 مدونة أخالقيات جمعية التمريض األمريكية (ANA):

تعمل مدونة أخالقيات ANAعلى توجيه الممرضات في الحفاظ على المعايير األخالقية وفي اتخاذ القرارات األخالقية.
 1-احترام الكرامة اإلنسانية: يجب على الممرضة إظهار االحترام للفرد والنظر في عوامل متعددة )أنظمة المعتقدات ، وتحديد الهوية الجنسية /الجنسية ، والقيم ، والحق في تقرير المصير ، وأنظمة الدعم (عند التخطيط وتقديم الرعاية. تضمن الممرضة أن المرضى على دراية كاملة وعلى استعداد التخاذ قرارات بشأن الرعاية الصحية الخاصة بهم وتنفيذ التخطيط المسبق للرعاية الصحية.
 2- اللتزام تجاه المرضى: يجب أن تتذكر الممرضة دائما أن المسؤولية األساسية هي تجاه المريض ويجب أن تساعد في حل النزاعات التي قد تحدث بين المريض واآلخرين وتجنب تضارب المصالح أو خرق الحدود المهنية.
3- حماية حقوق المرضى :يجب أن تكون الممرضة على دراية بالمسؤوليات القانونية واألخالقية المتعلقة بحقوق المرضى في الخصوصية والسرية. :4المساءلة :تتحمل الممرضة المسؤولية األساسية عن رعاية المريض ويجب أن تمارس وفقا ليس فقط لمدونة األخالقيات ولكن أيضا لقانون ممارسة التمريض الحكومي وأي لوائح أو معايير للرعاية تنطبق على التمريض والرعاية الصحية. 


للتحميل اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع